عدة الأساتذة

مواضيع علوم التربية

أخبار ومستجدات

ملخص عن الميثاق الوطني للتربية والتكوين:





هو دستور الإصلاح التربوي والنظام التعليمي في المغرب الجديد حيث جاء ليساير المستجدات الإقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية التي تعرفها بلادنا بعد مجموعة من الأزمات التي عرفها قطاع التعليم.
وقد ظهر الميثاق في أكتوبر سنة 1999،  وتم اعتماده في بداية سنة 2000، وقد صيغ من طرف لجنة ملكية خاصة تشكلت من هيئات وفعاليات مختلفة، تربوية ومهنية سياسية ونقابية...
صمم هذا الميثاق على قسمين رئيسيين متكاملين :
تضمن القسم الأول المبادئ الأساسية التي تضم المرتكزات الثابتة لنظام التربية والتكوين والغايات الكبرى المتوخاة منه، وحقوق وواجبات كل الشركاء، و التعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح .
أما القسم الثاني فيحتوي على ستة مجالات للتجديد موزعة على تسعة عشرة دعامة للتغيير. ومجالات التجديد هي:
ـ نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي،
ـ التنظيم البيداغوجي،
ـ الرفع من جودة التربية و التكوين،
ـ الموارد البشرية،
ـ التسيير و التدبير،
ـ الشراكة و التمويل . 
 وقد تم الحرص في صياغة المبادئ الأساسية للإصلاح وتجديد مجالاته، على توخي الدقة والوضوح قدر المستطاع، مع الاستحضار الدائم لضرورة التوفيق بين ما هو مرغوب فيه وما هو ممكن التطبيق. ومن ثم جاءت دعامات التغيير في صيغة مقترحات عملية، مقرونة كلما أمكن بسبل تطبيقها وآجاله .
وبالاطلاع على محتويات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، يتبين أنه وثيقة جامعة مانعة، لم تترك أمرا يتعلق بالتعليم إلا تطرقت إليه وعملت على معالجته وإصلاحه: من الغايات والأهداف، إلى تعميم التمدرس، إلى التنظيم البيداغوجي، إلى تكوين المدرسين وتحسين أوضاعهم، إلى الجودة، إلى التسيير والتدبير، إلى التمويل...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـموقع دروس تربوية